فهد العبدالجليل: «الكويتية للتراث» تستهدف المحافظة على تاريخ البلاد

قال رئيس الجمعية الكويتية للتراث فهد غازي العبدالجليل، إن «الغبقة عادة من العادات التراثية والتراث الرمضاني الجميل، والجمعية تستهدف المحافظة على ما توارثناه من الآباء والاجداد من تراث مادي كالمباني التاريخية القديمة أو تراث غير مادي كالحرف اليدوية والفلكلور الشعبي الكويتي».

وثمّن «اهتمام بعض القنوات التلفزيونية بالتراث الكويتي، لاسيما قناة الراي التي تدعم التراث عن طريق البرامج التراثية التي تعكس تاريخ الكويت وعراقة المجتمع».

وأشار العبدالجليل إلى «موقع الجمعية في الحي الشرقي في منطقة شرق، في عمارة النوخذة عبداللطيف بن عيسى. والعمارة بمفهومها القديم يختلف عن الحالي، حيث كانت قديماً لعمارة البيوت والسفن، وعبارة عن مخزن ومعرض تباع فيه المواد المستخدمة لصناعة السفن والمواد المستخدمة في صناعة البيوت».

وأوضح أن «الجمعية تمتلك فريقاً كبيراً لإحياء الحرف اليدوية وتعليمها للاجيال الناشئة، كما تمتلك فريقاً لأصحاب المتاحف الشخصية، لاسيما أن الجمعية عضو في المجلس العالمي للمتاحف، وتسعى إلى المحافظة على المتاحف ونشر الثقافة المتحفية في الكويت، حيث تعتبر مرآة عاكسة لعراقة الشعوب».

بدوره، أشار عضو الجمعية الكويتية للتراث الرئيس الأسبق للجمعية هاني عبدالرزاق العسعوسي، إلى أن «تاريخ تأسيس الجمعية عام 2017، وعملت على تنظيم العديد من المحاضرات والأمسيات والمعارض، بمشاركة كبار المؤرخين والتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وجامعة الكويت وجمعية السدو ورابطة الأدباء، إلى جانب عدة معارض خارجية بهدف المحافظة على التراث الكويتي».

وأوضح العسعوسي أن «الجمعية تتطلع ضمن خطتها الى تعزيز العلاقات مع الجمعيات الخليجية المهتمة بالتراث، ونتطلع لتأسيس مجلس ثقافي للجمعيات الخليجية للحفاظ على الموروث الخليجي، لاسيما أن كثيراً من الأعمال الفنية تنطوي على كثير من المغالطات بهذا الشأن» مشيراً إلى «اجتماع الجمعية مع وزير الإعلام والاستماع إلى ملاحظاتهم في شأن الاعمال الفنية حيث أصبحت، ممثلة في لجنة إجازة نصوص الأعمال الدرامية الإذاعية والتلفزيونية والأفلام، ونثمّن هذه المبادرة».

ولفتت عضو الجمعية أمل الحبيل إلى أهداف الجمعية ودورها في المحافظة على التراث الكويتي وتعزيز الهوية الوطنية، معربة عن اعتزازها بهذا الدور الذي اعتبرته وساماً على صدور جميع الكويتيين.

https://www.alraimedia.com/article/1635485/محليات/أخبار-محلية/فهد-العبدالجليل-الكويتية-للتراث-تستهدف-المحافظة-على-تاريخ-البلاد

شارك المحتوى عبر: